• Accueil
  • Non classifié(e)
  • رصد نحو 299 مليون درهم لإنجاز مشاريع بجهة درعة-تافيلالت
Non classifié(e)

رصد نحو 299 مليون درهم لإنجاز مشاريع بجهة درعة-تافيلالت

الرشيدية –  بلغ عدد المشاريع التي تمت برمجتها في إطار الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر بجهة درعة – تافيلالت، برسم سنة 2019، حوالي 13 مشروعا.

وتتوزع هذه المشاريع، التي رصد لها غلاف إجمالي يناهز 03ر299 مليون درهم، على خمسة مشاريع بتنغير و4 مشاريع بميدلت ومشروعين بورزازات ومشروع واحد بكل من الرشيدية وزاكورة.

وأفادت معطيات للمديرية الجهوية للفلاحة بجهة درعة-تافيلالت، بأن هذه المشاريع، التي ينتظر أن يستفيد منها نحو 14 ألف و108 أشخاص، تهم تنمية سلاسل النخيل والزيتون والتفاح والتين وتربية النحل واللوز، فضلا عن سلسلة الزعفران.

وفي سياق متصل، أوضحت المديرية أن عدد المشاريع المنجزة في إطار الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر، بلغ حتى الآن حوالي 14 مشروعا، أي ما يمثل 38 في المائة.

ورصدت لهذه المشاريع اعتمادات إجمالية ناهزت 07ر1 مليار درهم، على مساحة إجمالية ناهزت 54 ألف و823 هكتار، وسيستفيد منها حوالي 79 ألف و165 شخصا.

ويبلغ عدد المشاريع التي توجد في طور الإنجاز، في إطار الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر، حوالي 44 مشروعا، ضمنها 8 مشاريع بالرشيدية، و7 بورزازات، و11 مشروعا بميدلت، و6 مشاريع بتنغير، ومشروعان بزاكورة.

ورصد لهذه المشاريع، التي سيستفيد منها نحو 54 ألف و365 شخصا، غلاف مالي إجمالي يناهز 76ر1 مليار درهم.

وبخصوص الوضعية الراهنة لمشاريع الدعامة الأولى للمخطط، أفادت المديرية الجهوية بأنه تمت برمجة نحو 60 مشروعا رصد لها غلاف إجمالي يناهز مليار و 548 مليون درهم، على مساحة إجمالية تناهز 15 ألف و 300 هكتار.

وتتضمن هذه المشاريع 49 مشروع لتنمية سلسلة النخيل و4 مشاريع لتنمية سلسلة الزيتون و3 مشاريع لتنمية سلسلة التفاح ومشروع للورد العطري وثلاثة مشاريع للحوم الحمراء.

وتتوزع هذه المشاريع على 50 مشروعا بالرشيدية و6 مشاريع بميدلت ومشروعين بورزازات ومشروع واحد بكل من تنغير وزاكورة.

Voir aussi:

طنجة.. افتتاح منتدى “إتش آر دايز”

admin-hakim

SNIF: Cinq orientations pour concrétiser les ambitions

Karima EL OTMANI

المعرض الدولي للتغذية بالشرق الاوسط ..حضور متميز للمنتوجات المجالية المغربية

Rabia