• Accueil
  • Non classifié(e)
  • الدوحة.. توقيع اتفاق تعاون بين غرفة الصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة وغرفة قطر
Non classifié(e)

الدوحة.. توقيع اتفاق تعاون بين غرفة الصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة وغرفة قطر

الدوحة – وقعت غرفة الصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة وغرفة قطر، اليوم الثلاثاء في الدوحة، اتفاق تعاون، يتم بموجبه تنظيم وتنسيق العمل المشترك وتبادل الخبرات خدمة لمنتسبي الغرفتين من العاملين في قطاع الصناعات التقليدية.

وجرى توقيع هذه الاتفاقية عقب لقاء عمل بمقر غرفة قطر بحث فيه الجانبان المغربي والقطري العلاقات التجارية بين القطاع الخاص بالبلدين، وسبل تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الجانبين.

ووقع الاتفاق عن الجانب المغربي رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة، السيد عفان بنبوعيدة، وعن الجانب القطري، النائب الأول لرئيس غرفة قطر، السيد محمد بن أحمد بن طوار.

واعتبر السيد عفان بنبوعيدة، في تصريح صحفي عقب الاجتماع، أن توقيع هذه الاتفاقية يمثل “انطلاقة جديدة نحو تعاون مثمر بين الغرفتين في مجال الصناعات التقليدية”، ونافذة ستتيح إمكانات التعريف لدى القطريين بهذا القطاع الهام الذي هو جزء من الموروث الثقافي المغربي، وسبيل لبحث فرص تطوير المهن الحرفية في البلدين.

ولفت السيد بنبوعيدة الى ما تزخر به جهة “سوس ماسة” من تنوع على مستوى صناعاتها التقليدية، مما يفتح أفق التعاون واسعا بين الجانبين في هذا المجال.

ومن جانبه، اعتبر السيد محمد بن طوار، في تصريح مماثل، أن الاتفاقية الجديدة ستسهم في دعم وتطوير قطاع الصناعات التقليدية التي تشهد إقبالا عالميا من جانب السواح، مشددا على وجود رغبة لدى الجانب القطري في الاستفادة من التجربة المغربية في هذا القطاع.

وأضاف أن الغرفتين ناقشتا إمكانية إقامة معارض للصناعات التقليدية في البلدين، لتشجيع المصنعين ودعمهم وعرض أبرز المنتجات التقليدية في الدولتين، مشيرا، في هذا الصدد، الى الأهمية التي يكتسيها قطاع الصناعات التقليدية ضمن الاقتصاد الوطني، خاصة في سياق ربطه بالقطاع السياحي الذي يشهد، بحسب قوله، “طفرة كبيرة في قطر”.

يذكر أن المبادلات التجارية بين البلدين شهدت، بحسب أرقام رسمية، “تطورا مهما”، منتقلة من 517 مليون درهم سنة 2010 إلى 681 مليون درهم سنة 2014، بمعدل نمو سنوي بلغ ما يقارب 21 في المائة، ويمثل الألمنيوم والمنتجات البلاستيكية الجزء الأكبر من الواردات المغربية من قطر، فيما يصدر المغرب إلى قطر، بشكل رئيسي؛ المنتجات الغذائية والأثاث.

وكانت أرقام لمكتب الصرف أظهرت أن المغرب استورد من قطر، خلال 2016، ما قيمته 532.84 مليون درهم، في مقابل 191.05 مليون درهم خلال 2017 ، فيما صدر خلال 2016 الى قطر نحو 11.32 مليون درهم في مقابل 65.83 مليون درهم في 2017.

 

Voir aussi:

المنتدى الدولي “إتش آر دايز” يدعو إلى وضع تطوير الرأسمال البشري ضمن بعد الذكاء المجالي

admin-zahra

RAM lancera une ligne directe Casablanca-Pékin en janvier

Hicham Louraoui

Aradei Capital inaugure son 5ème Sela Park à Agadir

Sara Ouzian