• Accueil
  • Non classifié(e)
  • مقاولات الصناعة التحويلية تتوقع ارتفاعا طفيفا في الإنتاج في الفصل الرابع ل2018
Non classifié(e)

مقاولات الصناعة التحويلية تتوقع ارتفاعا طفيفا في الإنتاج في الفصل الرابع ل2018

الرباط – أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن أرباب مقاولات قطاع الصناعة التحويلية يتوقعون ارتفاعا طفيفا في الإنتاج خلال الفصل الرابع من سنة 2018.

وعزت المندوبية، في مذكرة حول البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية الخاصة بقطاع الصناعات الاستخراجية والتحويلية والطاقية والبيئية، هذه التوقعات بالأساس، من جهة، إلى التحسن المرتقب في أنشطة “صناعة السيارات” و”التعدين”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المرتقب في انتاج أنشطة “الصناعة الكيماوية” و”صناعة المشروبات”.

وبخصوص الشغل، تتوقع أغلبية مقاولي هذا القطاع، وفق المصدر نفسه، استقرارا في عدد المشتغلين.

وبالنسبة لقطاع الصناعة الاستخراجية، يتوقع أرباب المقاولات ارتفاعا في الإنتاج يعزى بالأساس إلى التحسن المرتقب في إنتاج الفوسفاط، فيما سيبقى عدد المشتغلين خلال الفصل نفسه مستقرا، حسب المذكرة.

وأشارت المندوبية أيضا إلى أن أغلبية أرباب مقاولات قطاع الصناعة الطاقية، يتوقعون انخفاضا في الإنتاج خلال الفصل الرابع لسنة 2018 نتيجة التراجع المرتقب في “إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف”، فيما سيعرف عدد المشتغلين استقرارا خلال نفس الفصل.

وأضافت، بخصوص قطاع الصناعة البيئية، أن جل المقاولين يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج خصوصا في أنشطة “جمع ومعالجة وتوزيع الماء” مع استقرار في عدد المشتغلين.

وتابعت أنه خلال الفصل الثالث من 2018، قد يكون إنتاج قطاع الصناعة التحويلية عرف ارتفاعا طفيفا نتيجة الزيادة في إنتاج أنشطة “الصناعة الكيماوية” و”صناعة المشروبات” و”التعدين” والانخفاض في إنتاج أنشطة “صنع منتجات أخرى غير معدنية”، مشيرة إلى أن مستوى دفاتر الطلب لقطاع الصناعة التحويلية اعتبر عاديا من قبل مسؤولي المقاولات.

وفيما يتعلق بعدد المشتغلين، قد يكون عرف استقرارا خلال الفصل الثالث من سنة 2018، بينما قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لقطاع الصناعة التحويلية سجلت، إجمالا، نسبة 79 في المائة، حسب المصدر ذاته.

من جهة أخرى، أفادت المذكرة أنه قد يكون إنتاج قطاع الصناعة الاستخراجية عرف، خلال الفصل ذاته، استقرارا نتيجة الثبات في إنتاج “الصناعات الاستخراجية الأخرى”، وأن مستوى دفاتر الطلب اعتبر عاديا، بينما قد يكون عدد المشتغلين عرف استقرارا ، مضيفة أن قدرة الإنتاج المستعملة لقطاع الصناعة الاستخراجية قد تكون سجلت نسبة 78 في المائة.

وتابع المصدر ذاته أنه خلال الفصل ذاته، قد يكون إنتاج قطاع الطاقة عرف ارتفاعا نتيجة الزيادة في “إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف”، فيما اعتبر مستوى دفاتر الطلب عاديا، مشيرا إلى أن عدد المشتغلين قد يكون سجل ارتفاعا وأن قدرة الإنتاج المستعملة لهذا القطاع قد تكون سجلت نسبة 93 في المائة.

وأفادت مذكرة المندوبية، من جهة أخرى، بأن انتاج قطاع البيئة قد يكون عرف ارتفاعا بفعل تزايد إنتاج أنشطة “جمع ومعالجة وتوزيع الماء”، في حين اعتبر مستوى دفاتر الطلب عاديا، مشيرة إلى أن عدد المشتغلين قد يكون عرف ارتفاعا، بينما قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لهذا القطاع سجلت نسبة 86 في المائة.

Voir aussi:

Mutandis: CA en baisse de 10% au T1-2021

Maria MOUATADID

ADM invite les usagers à vérifier leur Pass Jawaz

Sara Ouzian

المعرض الدولي للتغذية بالشرق الاوسط ..حضور متميز للمنتوجات المجالية المغربية

Rabia