• Accueil
  • Non classifié(e)
  • الرباح: التجربة المغربية في مجال التعدين أضحت مرجعا على المستوى الإفريقي
Non classifié(e)

الرباح: التجربة المغربية في مجال التعدين أضحت مرجعا على المستوى الإفريقي

(أجرى الحديث خالد بركة، مراسل الوكالة بواغادوغو)

واغادوغو – قال وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، السيد عزيز رباح إن تجارب وخبرات التعدين في المغرب دائما ما تستحضر كمرجع على المستوى الإفريقي؛ بالنظر للتقدم الأكيد والخطوات الكبيرة التي قطعتها المملكة في هذا القطاع منذ زمن بعيد.

وأشار السيد رباح، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش أشغال الدورة الثالثة لأسبوع أنشطة التعدين في غرب إفريقيا، التي افتتحت الخميس الماضي بواغادوغو (العاصمة البوركينابية)، الى أن قطاع الفوسفاط في المغرب اثبت، أولا وقبل كل شيء، للعالم قدرة ومهارة المملكة في انجاح الانتقال من نمط استغلال كلاسيكي الى آخر أكثر ابتكارا وذكاء.

ولفت الوزير الى أن المغرب اعتمد رؤية استراتيجية في قطاع الفوسفاط خَصَّها بما يقرب من 200 مليار درهم، بهدف تعزيز الوضع الريادي للمملكة في هذا المجال على نطاق عالمي.

وبحسب السيد رباح، تمتد هذه القدرة أيضا إلى قطاعات تعدين أخرى، في وقت يعمل فيه المغرب على إرساء وتأهيل ترسانة قانونية بأكملها عن طريق رَفْدِها بأحدث المستجدات إقرارا لطريقة اشتغال عملية أكثر كفاءة، لافتا الى أن هذه المقاربة تستند إلى عدة أعمدة، بما في ذلك خفض تكاليف الإنتاج وزيادة قدرات التعدين وإنتاج المواد الكيميائية.

واضاف الوزير ان المغرب كان حاضرا بقوة في اجتماع غرب افريقيا للتعدين في واغادوغو بوفد كبير من الخبراء رفيعي المستوى في هذا القطاع.

وضم الوفد المغربي، بالإضافة إلى السيد رباح، كلا من مدير الجيولوجيا، ورئيس قسم الأنشطة التعدينية بوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، على التوالي كلا من احمد بن الخديم وعبد العالي لفداوي، الى جانب كل من الكاتب العام لفيدرالية الصناعات المعدنية السيد محمد مرتجي، ونائب رئيس الإنتاج التعديني بموقع خريبكة، السيد عبد الكريم رمزي، ومديري الاستكشافات الدولية، محمد غرابي وعبد الحفيظ ميري، ومهندسان بالمكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم، عبد الرزاق حمزاوي ورشيد حاكو.

Voir aussi:

Baisse des cours du pétrole

admin-map

المؤتمر العالمي الحادي عشر للسياسة العالمية: مشاركون يدعون إلى تعزيز التعاون من أجل التجارة متعددة الأطراف

admin-zahra

HCP: Le marché est bien approvisionné en produits d’hygiène

Sara Ouzian