• Accueil
  • Non classifié(e)
  • المغرب “واجهة” للبلدان الإفريقية في مجال الحد من بطالة الشباب
Non classifié(e)

المغرب “واجهة” للبلدان الإفريقية في مجال الحد من بطالة الشباب

طنجة – اعتبر النائب بالبرلمان الأوروبي، جيل بارنيو، أن المغرب، الذي يسير في الاتجاه الصحيح لمكافحة بطالة الشباب ويعمل على تعبئة كافة الطاقات، يعتبر اليوم “واجهة” لعدد من البلدان الإفريقية في المجال.

وقال السيد بارنيو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش مشاركته في المنتدى الدولي الخامس للموارد البشرية (إتش آر دايز)، إنه “من الضروري تكثيف الشراكة بين أوروبا والمغرب، لأن المغرب يعتبر واجهة لعدد من بلدان القارة الإفريقية، حيث يسير في الاتجاه الصحيح لمكافحة بطالة الشباب ويعمل على أن تتم تعبئة كافة الطاقات العمومية والخاصة”.

وسجل النائب الأوروبي، الذي يشغل منصب رئيس مؤسسة (أوروميد أ) الرامية إلى إرساء فضاء أورو – إفريقي أكثر تماسكا وبازدهار واستقرار مشتركين مع التركيز على حوض المتوسط، أن الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص تعتبر الجواب الملائم على إشكاليات البطالة.

وأشار السيد بارنيو إلى الحاجة الملحة لتعبئة كافة الطاقات في مجال التكوين المهني، خاصة في الشعب الواعدة، لاسيما مهن الانترنت التي “تقود النمو بإفريقيا”، إلى جانب مهن التنمية المستدامة والتكوين في الإدارة بالبلدان الإفريقية، التي يعتبر المغرب حجز الزاوية بالنسبة لها.

كما أشاد المسؤول الأوروبي بأهمية عقد مثل هذا المنتدى الذي “يمكن من تشخيص” سوق الشغل ومعرفة المتطلبات في مجال التكوين.

من جهته، اعتبر مدير الموارد البشرية بالوكالة الإيفوارية لتشغيل الشباب، إدريس واتارا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن منتدى “إتش آر دايز” يشكل منصة “لإطلاعنا على تجارب المغرب في مجال التشغيل والموارد البشرية، ولتقاسم تجربتنا في المجال”.

واعتبر السيد واتارا أن الوكالة الإيفوارية “مهتمة بكل التجارب التي يطورها المغرب”، لافتا إلى أن “تعزيز التعاون جنوب – جنوب يعتبر الشرط الوحيد لتنمية بلدينا”.

وتابع أن المغرب والكوت ديفوار يعتبران على التوالي مركزين إقليميين بالنسبة للمنطقة المغاربية وغرب إفريقيا، مشيرا إلى أنه “بالنظر إلى هذه العناصر، فمن المهم جدا إرساء تعاون قوي، انخرط فيه قائدا البلدين بالفعل، وتعزيزه وضمان استدامته”.

وعرفت الدورة الخامسة من المنتدى، الذي نظمته الجمعية المغربية لمسيري ومكوني الموارد البشرية بالشمال (أجيف) تحت شعار “قيمة الرأسمال البشري في اقتصاد متغير”، مشاركة العشرات من الخبراء المغاربة والدوليين ومقاولات التوظيف والاستشارة في الموارد البشرية.

Voir aussi:

BCP: Acquisition du capital de la BCI

Maria MOUATADID

La Bourse de Casablanca ouvre en hausse

Salma EL BADAOUI

رئيس البنك الإفريقي للتنمية يشيد بجهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتحقيق التكامل الإفريقي

admin-assia