Non classifié(e)

الشركة العامة تفتتح معرضا حول الكونية ومفهوم الحدود

الرباط – تفتتح مؤسسة الشركة العامة بالمغرب معرض “رحلة” الذي يتمحور حول سؤال الكونية في علاقته بمفهوم الحدود في الواقع المعاصر.

وأفاد بلاغ للمؤسسة أن المعرض، الذي تشرف على مندوبيته الفنانة التشكيلية ريم اللعبي، يندرج في سياق معاصر يتسم بالتطور التقني والمعلوماتي ودينامية التشبيك التي تعزز الحركية (الهجرة، والمنفى، والشتات).

ويسائل المعرض، الذي يفتح أبوابه اليوم أمام العموم في فضاء الفنون التابع للشركة العامة بالمغرب، دلالات الحدود في حقبة تثير مزيجا من القلق والأمل. إنه يطرح أيضا مفهوم الحدود كبوابة عبور، لا كجدار، تحيل الى الانشغال بوضع الآخر والمساواة بين البشر الذين يتقاسمون هوية انسانية كونية تتعايش مع خصوصيات كل كائن إنساني.

“رحلة” عبارة عن فضاء يمزج بين الفنون البصرية والصناعة التقليدية والرسم والنحت والفن الفوتوغرافي وفنون الفيديو والسينما. وهو يتشكل من ثلاث محطات.

فالمحطة الأولى “ابن بطوطة، أمير الرحالين” تستعيد رحلة ابن بطوطة ذلك السائح الكوني العابر للقارات. أما المحطة الثانية التي تحمل عنوان “الحريك” فتتناول بأعمال سمعية بصرية قصة ذلك الحلم بالعبور الذي يواجه بحدود مغلقة، في وجه اللاجئين والمهاجرين السريين. أما الثالثة فتقترح، تحت شعار “أنظر الي”، تفكيرا في العلاقة مع الآخر والذات من خلال فنون وممارسات عابرة للحدود، تسائل وتفكك الأفكار النمطية، في أفق تأهيل صورة هذا “الآخر المزعج”.

وتواصل الشركة العامة، حسب البلاغ، من خلال هذا المعرض الجديد دعمها النشيط للفنون والتراث الثقافي المغربي، مع التأكيد مجددا على تمسكها بقيم الاحترام والحوار والانفتاح على العالم.

Voir aussi:

Fonds Covid-19: 2ème opération de soutien le 14 mai

Sara Ouzian

المجموعة الأوروبية الرائدة في التكنولوجيات الحديثة (جي إف إي) تعلن عن إدماج شركة (فالو باس) المغربية

admin-assia

La Bourse de Casablanca termine dans le rouge

Lhassan Essajide